صندوق النقد الدولي دولة قطر أغني دولة في العالم

تخطت قطر  لوكسمبورغ كأغنى دولة في العالم للعام 2010، وستجني ثروات تبلغ ضعفي الولايات المتحدة تقريبا وفقا لأحدث التقديرات من صندوق النقد الدولي بحسب بلومبرغ.
تظهر معطيات البنك الدولي معدل الناتج المحلي بحوالي 88,221 دولار أي ما يفوق لوكسمبورغ على القمة وفقا لصندوق النقد الدولي.
ومن المتوقع أن يصل الناتج المحلي في قطر لحوالي 111,963 دولار عام 2016 لتتفوق على لوكسمبورغ وسنغافورة (70,992 دولار) وفقا لصندوق النقد الدولي. تشير توقعات الناتج المحلي الأمريكي إلى معدل 55,622 دولار خلال خمس سنوات أي صعودا من 46,860 عام 2010.
يشير بول كوبر من مؤسسة سارسين ألبن بارتنرز الذي يعمل انطلاقا من دبي ويشرف على استثمارات تفوق نصف مليار في الشرق الأوسط، بالقول :” يجتمع عدد السكان القليل مع الثروة والنمو في قطر”.
حيث ساعد ذلك في تحقيق عوائد كبيرة للدولة. وستستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 ويتوقع أن تحقق نموا اقتصاديا يبلغ 16 بالمئة هذا العام مع فائض في الميزانية من مستوى ستة مليارات للعام المالي الحالي.
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون لقطر اسرع الاقتصادات نموا للعام الثاني على التوالي، ويقدر عدد سكان قطر بحوالي 848 ألف نسمة وفقا لكتاب إحصائيات سي أي إي.
تمكنت قطر وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي، من تحقيق هدفها لإنتاج 77 مليون طن من الغاز المسال سنويا ويتوقع أن تحرز فائضا متواصلا في الميزانية على مدى السنوات القادمة.
كما أنه من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي لحوالي 150 مليار دولار هذا العام وفقا لما ذكره محافظ البنك المركزي القطر مؤخرا.
تنوي قطر التي تعد صاحبة أكبر المستثمرين العالميين من خلال الصناديق السيادية لديها، إنفاق 125 مليار دولار حلى السنوات الخمس القادمة في مشاريع البناء والطاقة.


العراق يشتري 18 طائرة مقاتلة من طراز إف ـ 16

سدد العراق القسط الأول من ثمن 18 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 اتفق على شرائها من الولايات المتحدة.
وستقوم الطائرات التي لا يتوقع تسليمها قبل العام المقبل بحماية الفضاء الجوي العراقي.
ويوجد في العراق الآن حوالي 44 ألف جندي أمريكي، من المقرر عودتهم لبلادهم بنهاية العام الحالي.
ويقول مسؤولون أمريكيون وعراقيون إن صفقة الطائرات ستشكل الأساس للسيادة الجوية للعراق.
وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية إن "السلاح الجوي يعتبر عنصرا حيويا في حماية السيادة والأمن العراقيين ضد الأخطار الخارجية".
وأضاف أن "العراق بحاجة إلى بناء سلاحه الجوي والاعتماد على قدراته لحماية سمائه بدلا من الطلب من دول أخرى القيام بذلك. خاصة إذا ما علمنا أن القوات الأمريكية ستغادر بنهاية هذا العام".
وقال الدباغ إنه تم بالفعل تحويل 1.4 مليار دولار كدفعة أولية من ثمن الصفقة.

نجاة وزير الدفاع اليمني من محاولة اغتيال في عدن

أفاد مصدر أمنى يمني بأن وزير الدفاع اليمني اللواء ركن محمد ناصر أحمد نجا من محاولة اغتيال في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت موكبه في حي التوّاهي بمدينة عدن جنوبي اليمن.
وأوضح المصدر أن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة تسعة آخرين.
وأضاف المصدر أن مسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية هاجموا السيارات المرافقة لموكب وزير الدفاع بالقنابل اليدوية.
وتعد هذه المرة الثانية التي ينجو فيها الوزير من محاولة اغتيال فقد تعرض في نهاية أغسطس / اب الماضي لمحاولة اغتيال استهدفته عندما كان في طريقه بين عدن وزنجبار عندما انفجر لغم أرضي في طريق موكبه ما أسفر عن مقتل حارسين وإصابة اثنين آخرين.
في غضون ذلك أكدت مصادر محلية أن قائدا عسكريا كبيرا في الحرس الجمهوري نجا من محاولة اغتيال بعد أن نصب مسلحون قبليون كمينا له في وقت متأخر مساء الاثنين في احدى ضواحي مدينة تعز إلا أن أربعة من حراسه قتلوا بعد إصابة سيارتهم بقذيفة.
وفي محافظة مأرب شرقي اليمن فجّر مسلحون قبليون أنبوباً لتصدير النفط في منطقة العِرقين صباح الثلاثاء. وجاء ذلك بعد ساعات من تفجير جزء من الأنبوب ذاته بالقرب من حقل جنة النفطي في مأرب.
من ناحية أخرى قالت مصادر طبية إن متظاهرين اثنين أصيبا بطعنات على يد مسلحين من أنصار الحزب الحاكم هاجموا المتظاهرين في مدينة تعز صباح الثلاثاء.
وفي مديرية السّده بمحافظة اب تحولت مراسم تشييع جثمان احد قتلى المظاهرات إلى مظاهرة غاضبة تندد بقتل المتظاهرين وتطالب بمحاكمة الرئيس علي عبد الله صالح.
وتأتي التطورات غداة إعلان وزارة الدفاع اليمنية استيلاء رجال القبائل على قاعدة للحرس الجمهوري شرق العاصمة صنعاء ومقتل قائد القاعدة.
وكانت وكالة اسوشيتدبرس للأنباء قد نقلت عن مسؤول امني قوله "ان مقاتلين من القبائل استولوا على القاعدة، وان اربعة من المهاجمين قتلوا وجرح 27 اخرون".
وذكرت مصادر قبلية أن ما لايقل عن 11 ضابطا وجنديا من افراد اللواء 63 حرس جمهوري في نهم شرق صنعاء قتلوا في الهجوم بينهم قائد اللواء العميد احمد الكليبي كما تم اعتقال 14 جنديا.

 
| تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة