63 بالمائة من صافى أرباح مدينتي تذهب للدولة


أعلن الدكتور طارق النجار، نائب رئيس القطاع المالى بمجموعة "طلعت مصطفى" القابضة، أن حصة الدولة فى مشروع "مدينتى" تبلغ 63% من صافى أرباح المشروع، لافتا إلى أن هذه الحصة تمثل ضعف الحصة المتعارف عليها بين أى مستثمر يحصل على أرض من الدولة، والتى تقدر فى المتوسط بنسبة 30% فقط من الأرباح.

وقال النجار لـ"اليوم السابع" إن حصة الدولة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان بالمشروع تمثل 2.7 مليون متر مربع من الأراضى وهو ما يعادل 25 ألف وحدة سكنية سيتم تسليمها وفقا لجدول زمنى محدد، موضحا أن هذه الحصة موزعة فى منطقة العمارات بالمشروع، على أن يتم تسليم الهيئة بنهاية العام الجارى 4108 وحدة، مؤكدًا أن إجمالى الوحدات التى ستحصل عليها الدولة تبلغ قيمتها أكثر من 17 مليار جنيه وفقًا للأسعار الحالية.

وأشار نائب رئيس القطاع المالى بالشركة إلى أن المجموعة ممثلة فى الشركة العربية للتطوير العمرانى والمنفذة لمشروع "مدينتى" سددت ضرائب عن المشروع حتى الآن تقدر بـ1.1 مليار جنيه منها 350 مليون جنيه خلال العام الجارى فقط، مضيفا أن حجم الإنفاق الشهرى بالمشروع سنويا يقدر بـ500 مليون جنيه، حيث تم صرف نحو 6 مليارات جنيه بـ"مدينتى" منذ بداية العام الحالى وحتى الآن.

وأوضح النجار أن مشروع "مدينتى" لم يستهدف فئة معينة بالمجتمع فقط، وإنما يستهدف شرائح مختلفة، حيث يوجد بالمشروع منطقة الفيلات للشرائح المتميزة، ومنطقة العمارات التى تتضمن وحدات سكنية بمساحات من 80 إلى 150 متراً مربعاً للفئة المتوسطة، بالإضافة إلى وجود وحدات بمساحة 40 إلى 50 مترا مربعاً لمحدودى الدخل.

وأضاف النجار أنه حتى الآن تم الانتهاء من بناء نصف مساحة المشروع والمقدرة بـ4 آلاف فدان، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من البنية الأساسية لباقى مساحة المشروع، والتى تتضمن مناطق الخدمات العامة والأماكن الترفيهية، مشيرا إلى أن الشركة لديها حاليا أكثر من 41 ألف مشتر بالمشروع، ويساهم فى رأسمالها نحو 50 ألف مساهم.

صورة طفلة فلسطينية في مواجهة جندي إسرائيلي علي الفيس بوك


فيما بين العلاقات المتوترة التي اصبحت تعيشها اسرائيل مع عدد فلسطين وعدد من دول الجوار منها مصر وتركيا ، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك صورة لفتاة صغيرة ترقد على الارض ويقوم جندي اسرائيلي بوضع قدمه على بضنها وهي ترتعش من الخوف .
وقد وضع هذه الصورة زيادة كره اسرئيل خاصة بنشر الصور الفاضحة التي تظهر تعامل جنود اسرائيل ليس مع الفسطينيين المعارضين لها ولكن ايضا للأطفال الذين لا حول لهم ولا قوة .
وجاءت التعليقات على الصورة غاضبة ، فمن المعلقين من راي أن الدول العربية استهانت في حق فلسطين منذ ازمتها 1984، ومنهم من راي أن الدول العربية سيأتي دورها في مواجه اسرائيل لا محالة ، واخرون ما ركزوا على الصورة واخذوا يسبون الجندي ويتهمونه بالجنون وانتزاع الاناية .
يذكر أن تركيا توترت علاقتها مع اسرئيل وتبحث سبل قطع العلاقات تماما ، اما مصر فتم سحب السفير الاسرائيلي من ارضها اما فلسطين فرفض الرئسش الفلسطيني اجراء اى مفاوضات مع الجانب الاسرائلي الا اذا اوقفوا الاستطيان على ارضها.


الأوروبيون والرُّوس يعملون على صفقة قرار بشأن سورية بدون عقوبات

تفيد التقارير الواردة من نيويورك بأن روسيا ودول الاتحاد الأوروبي تسعى للتوصل إلى صيغة قرار يصدر عن مجلس الأمن الدولي يتضمَّن الدعوة لإنهاء العنف في سورية، بدون طلب فرض عقوبات فورية بحق دمشق.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسيين في المنظمة الدولية قولهم إن آخر محاولة لردم هوَّة الخلافات بين كلٍّ من روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا (مجموعة دول البريكس)، من جهة، وبين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين في المجلس، من جهة أخرى، تأتي بعد أشهر من الممانعة من قبل تكتُّل "البريكس" لتشديد الموقف الدولي حيال سورية.

اجتماع مُغلق

وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين في أعقاب اجتماع مغلق لمجلس الأمن الأربعاء بشأن الوضع في سورية، أدلى فيتالي تشوركين، السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، قال فيها: "إذا كان المجلس موحَّدا حقَّا في الحاجة إلى إيجاد نتيجة سياسية وإيقاف العنف في سورية، فعلينا إذا أن نكون قادرين على إيجاد أرضية مشتركة".
وأضاف تشوركين: "الشيء الرئيسي هو ألاَّ نفقد رؤيتنا لهذين الهدفين: إيقاف العنف فورا وإطلاق عملية سياسية تؤدِّي إلى إصلاحات تقود بدورها إلى وضع مرضٍ للشعب في سورية".



"الشيء الرئيسي هو ألاَّ نفقد رؤيتنا لهذين الهدفين: إيقاف العنف فورا وإطلاق عملية سياسية تؤدِّي إلى إصلاحات تقود بدورها إلى وضع مرضٍ للشعب في سورية"

فيتالي تشوركين، السفير الروسي لدى الأمم المتحدة
وكان السفير الروسي قد قال في وقت سابق الأربعاء إنَّه وزَّع المسودَّة الخاصة به لقرار بهذا الشأن على الأعضاء الـ 14 الآخرين في مجلس الأمن، وهي عبارة عن نسخة محدَّثة من نصٍّ روسي ملطَّف كان قد عبَّر عن القلق حيال قمع المظاهرات المؤيِّدة للديمقراطية (في سورية) على مرِّ الأشهر الستة الماضية، والتي تقول الأمم المتحدة إن 2700 شخص قد قضوا فيها.
يُشار إلى أن آخر مسودَّة قرار غربي وزَّعته كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال كانت ترمي إلى كسر الجمود في مجلس الأمن بشأن الوضع في سورية، والذي نجم عن الاختلافات الحادَّة بين مجموعة "البريكس" والأعضاء الغربيين في المجلس.

تهديد

وقد تضمَّن المسودَّة تهديدا بفرض عقوبات على دمشق ما لم توقف حكومة الرئيس السوري بشار الأسد العمليات العسكرية التي تشنُّها ضد المدنيين.
إلاَّ أنَّ المسودَّة الجديدة أسقطت دعوات سابقة في مسودَّة قرار أوروبي أمريكي كانت قد قُدِّمت الشهر الماضي إلى المجلس وطالبت بفرض عقوبات فورية على الأسد وأفراد في عائلته وشخصيِّات أخرى مقرَّبة منه.
لكن لم يجرِ التصويت في المجلس على مسودَّة القرار المذكورة بسبب الاعتراض الشديد لدول مجموعة البريكس عليها.

مظاهرة مناوئة للنظام في حمص
تشهد مناطق مختلفة من حمص منذ فترة اشتباكات بين القوات الحكومية ومسلَّحين.
وكان المبعوثون الغربيون يأملون بأن يكون إسقاط الدعوات لفرض عقوبات فورية على سورية، مع إبقاء اللهجة متشدِّة نسبيا، أمرا كافيا لضمان دعم مجموعة "البريكس" للمسودَّة التي كانوا قد طرحوها.

مسودَّة معدَّلة

غير أنَّ ذلك لم يعجب المندوب الروسي الذي رفض المسودَّة الأوروبية المعدَّلة، والتي وُزِّعت على الأعضاء الثلاثاء الماضي، قائلا إن من شأن هكذا نهج أن "يشجِّع العنف في سورية" وأن يشكِّل دعوة لاتباع سياسة صريحة لتغيير النظام.
ميدانيا، قال نشطاء وشهود عيان إن القوات الحكومية واصلت عملياتها في بلدة الرستن التي تبعد حوالي 20 كيلومترا عن مدينة حمص، والتي "يتَّخذها الضباط المنشقُّون عن الجيش مأوى لهم".
وكان العمليات في الرستن قد توقَّف فجر الأربعاء بسبب سوء الأحوال الجوية، إذ أن غزارة الأمطار وسوء الأحوال الجوية أعاقا استمرار تقدُّم قوات الجيش إلى داخل البلدة.
وأشارت الأنباء إلى أن معارك ضارية كانت قد دارت بين حوالي ألف عسكري منشقٍّ ومجموعات مدنية مسلَّحة من جهة وبين قوات الجيش المدعومة بالآليات، من جهاة أخرى، وذلك في محاولة للسيطرة على البلدة.

مظاهرة في سورية
جاء الحديث عن مشروع قرار جديد بعد أكثر من ستة أشهر على بدء المظاهرات في سورية.
وقال بعض السكان المحليين إن أعنف المعارك دارت في حي الرستن الفوقاني من الجهة الغربية للبلدة، مضيفين أن المدرسة الشرعية ومستوصف الخدمات الاجتماعية التابع لجمعية البر قد أُصيبا بأضرار جرَّاء الاشتباكات.

لا تعليق

ولم تعلِّق السلطات السورية على القتال الدائر في الرستن، لطالما نفت في السابق وجود أي حالات انشقاق في صفوف الجيش، ودأبت على اتهام عناصر خارجية بالوقوف وراء الأزمة التي تشهدها البلاد.
وفي حمص، أفاد ناشطون بأنهم سمعوا أصوات إطلاق رصاص كثيف ترافق مع اقتحام قوات الأمن لحيِّ النازحين في المدينة.
وفي درعا، الواقعة جنوبي البلاد، ذكرت التقارير أن مظاهرة طلابية تهتف للرستن وتطالب بمحاكمة الاسد خرجت في المدينة، بينما حاصر عناصر من الجيش المدرسة الرسمية السابعة لمنع طلابها من التظاهر.

القاعدة تتهم ايران بنشر "نظريات مؤامرة" عن هجمات 911

اتهم تنظيم القاعدة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بنشر "نظريات مؤامرة" عن هجمات 9/11 في عام 2001.
ووصفت مجلة "انسباير"-الهام- ذات الصلة بالقاعدة، خطاب احمدي نجاد الاخير المثير للجدل في الامم المتحدة في الاسبوع الماضي بـ" السخيف".
وكان الرئيس الايراني قال إنه يعتقد ان برجي مركز التجارة العالمي لم يكن من الممكن اسقاطهما بالطائرات.
وقال المقال الذي نشرته المجلة إن مثل هذا الاعتقاد مناف للمنطق والادلة.
وقال المقال المنشور في المجلة تحت عنوان "إيران ونظريات المؤامرة" إن ايران استخدمت النظرية " كنداء لتحشيد الملايين من المسلمين حول العالم الذين يكرهون امريكا".
وقال كاتب المقال المقيم في اليمن إنه على الرغم من ذلك فأن ايران "تتعاون مع الولايات المتحدة عندما يناسبها ذلك".
وثمة توترات طائفية حادة بين إيران ذات الغالبية الشيعية وتنظيم القاعدة السني على الرغم من اشتراكهما بالمعارضة الشديدة للنفوذ الامريكي.
وتسبب خطاب احمدي نجاد الثلاثاء الماضي بخروج دبلوماسيي أكثر من 30 بلدا من قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة اثناء القاء الخطاب.

 
| تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة