اوباما واردوغان يتفقان على زيادة الضغوط على الأسد

اتفق الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على ممارسة المزيد من الضغوط على سورية للتوصل إلى حل للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ مارس/ آذار الماضي.
وجاء توافق الزعيمين على هذه الخطوة خلال محادثات مطولة جرت بينهما ظهر الثلاثاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وقالت ليز شيروود راندال مستشارة البيت الابيض للشؤون الاوروبية إن اوباما واردوغان "تحدثا عن ضرورة ممارسة المزيد من الضغوط على النظام للتوصل الى مخرج يلبي تطلعات الشعب السوري".
وأكد بين روديس نائب مستشار الأمن القومي أن الطرفين اتفقا على مواصلة التشاور بشأن الخطوات المستقبلية المحتملة للتعامل مع دمشق والتي "يمكن أن تشتمل على عقوبات وضغوط سياسية واجراءات أخرى".
وطالب وزير الخارجية الفرنسي الن جوبيه يوم الاثنين السلطات السورية بالإجابة على الاتهامات الموجهة إليها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.


وكان زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا دعوا في اغسطس/ آب الماضي صراحة إلى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة، في أكبر تصعيد للضغوط الدولية على النظام السوري.
لكن الرئيس الأسد، الذي تولى السلطة قبل 11 عاما خلفا لوالده حافظ الأسد، يصر على أن بلاده تتعرض إلى مؤامرة خارجية.

البرلمان العربي

من ناحية أخرى، قرر البرلمان العربي النظر في تجميد عضوية سورية ووقف أنشطته في مقره الدائم بدمشق في أسرع وقت ممكن في حال عدم استجابة السلطات لمطالباته بوقف العنف.
ودعا البرلمان الدول العربية إلى تجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية والمنظمات العربية المتخصصة في حال عدم التزامها بمعالجة الأزمة السياسية في البلاد.
جاء ذلك في جلسة عاصفة تخلى رئيس البرلمان على سالم الدقباسي عن إدارتها لأنه أحد المطالبين باتخاذ موقف تجاه مايحدث في سوريا.

سبعة قتلى

على الصعيد الميداني، أكد ناشطون مقتل سبعة سوريين الثلاثاء على يد قوات الأمن السورية في ريف دمشق ومحافظة حمص وسط البلاد.
وتعتبر دمشق وحمص نقطتين مركزيتين في المظاهرات المطالبة برحيل الرئيس الاسد والمستمرة منذ أكثر من ستة اشهر.
ونقلت وكالة رويترز عن سكان أن الجيش السوري كثف حملاته في تلك المناطق خلال الأسابيع الماضية عقب تزايد أعداد المنشقين من القوات المسلحة.
وتقول الأمم المتحدة إن 2700 شخص لقوا حتفهم خلال هذه الفترة بينهم حوالي 100 طفل.
ويقدر ناشطون عدد المعتقلين بالآلاف.

الكسوة والرستن

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية السورية أن "مجموعات مسلحة" قتلت عنصرين من قوات الأمن.
وفي حادث منفصل، ذكرت وكالة الأنباء الحكومية (سانا) أن القوات الأمنية تمكنت من إبطال مفعول قنبلة كانت مزروعة أسفل أنبوب لنقل النفط الخام.
وفي مدينة الرستن (20 كيلومتر شمال حمص)، قتلت قوات الجيش امرأة وطفلا حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له.
وقال ناشط على موقع فيسبوك على شبكة الانترنت إن الشرطة قتلت شخصين في بلدة الكسوة جنوب دمشق.
وأضاف الناشط، الذي قال إنه من سكان المنطقة، أن عناصر الشرطة اطلقوا النار من أسطح المنازل ومشطوا الشوارع بسيارات دفع رباعي مزودة باسلحة آلية.
وذكر المرصد السوري أن رجل شرطة لقي حتفه برصاص مسلح مجهول في منطقة جبل الزاوية شمال غرب البلاد بالقرب من الحدود التركية، حيث يتخفى الضباط والجنود المنشقون عن الجيش.

قطر : استقالة مدير الجزيرة وأحد أفراد الأسرة الحاكمة يخلفه

استقال مدير شبكة الجزيرة الفضائية القطرية وضاح خنفر من منصبه، وحل محله احد افراد الاسرة القطرية الحاكمة هو الشيخ احمد بن جاسم ال ثاني.
وقال خنفر في مذكرة استقالة ارسلها بالبريد الالكتروني الى العاملين بقناة الجزيرة ونشرت ايضا على حسابه الشخصي على موقع تويتر انه قرر الرحيل.
لكنه لم يكشف عن أسباب قراره، إلا ان تقارير تحدثت عن خلافات بين الموظفين حول تغطية قناة الجزيرة للانتفاضات العربية.
ويتهم بعض المعلقين القناة بالتقليل من شان احتجاجات الشيعة في البحرين لان قطر تؤيد العائلة المالكة في البحرين.
ويشير اخرون الى ان الاستقالة تأتي على خلفية اتهامات لخنفر في تسريبات ويكيليكس بأنه كان يغير في الإنتاج الاخباري للقناة لارضاء الولايات المتحدة.
كما نشر ويكيليكس في ديسمبر/كانون الأول 2010 برقيات تتهم قطر بأنها تستغل الجزيرة كأداة للمساومة في سياستها الخارجية.
وكان خنفر قد عين في عام 2003 مديرا لقناة الجزيرة، ثم تمت ترقيته مديرا عاما لشبكة الجزيرة الفضائية.
يشار إلى أن الشيخ أحمد بن جاسم ال ثاني يشعل منصبا قياديا العضو القيادي في شركة قطر للغاز المملوكة للدولة.
وكان مدير مكتب الجزيرة في بيروت غسان بن جدو قد استقال في أبريل/ نيسان الماضي، وربطت تقارير استقالة بن جدو بخلافات بشأن تغطيتها للانتفاضات العربية التي امتدت إلى سورية واليمن بعد نجاح ثورتي مصر وتونس.

ارتفاع حصيلة الاعتداءات في اليمن إلي 60 قتيلا

استمرار مسلسل العنف في اليمن فقد قتل سبعة أشخاص في اعتداءات لقوات الأمن اليمنية على معارضي نظام الرئيس علي عبد الله صالح في صنعاء، والتي تتواصل لليوم الثالث على التوالي، ما يرفع عدد القتلى منذ أول من أمس في العاصمة اليمنية الى 60.
وقد وضع تجدد أعمال العنف الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الأمم المتحدة ودول الخليج من أجل انتقال سلمي للسلطة في موقع صعب.
وقال عضو في اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية لوكالة «فرانس برس» إن «قوات الأمن والحرس الجمهوري قصفت بعنف هذا الصباح ساحة التغيير، ما أدى الى مقتل متظاهرين وجرح سبعة آخرين».
وأفاد مصدر طبي بأن متظاهراً ثالثاً قتل، من دون إعطاء مزيد من التوضيحات، مشيراً الى أن ثلاثة جنود تابعين للواء علي محسن الأحمر، انضموا الى حركة الاحتجاج، قتلوا في اشتباكات وقعت في عدة أحياء متاخمة لساحة التغيير.
وكان شخص قد قتل وأصيب عشرة آخرون بجروح، إثر سقوط قذيفة مساء أمس على جامعة الإيمان في صنعاء، التي أسسها الشيخ الإسلامي عبد المجيد الزنداني، الأمر الذي أكده مصدر أمني، موضحاً أن المبنى الذي أصيب يحتوي على مخزون من الأسلحة والذخيرة.
وفي تعز، جنوب غرب البلاد، حيث قتل أربعة متظاهرين أمس، لقي أحد السكان حتفه خلال الليل بعد سقوط قذيفة في أحد شوارع ثاني كبرى المدن اليمنية، بحسب مصدر طبي.
وعلى الصعيد الدبلوماسي، لم تلتق المعارضة اليمنية بعد موفد الأمم المتحدة، جمال بن عمر، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، اللذين وصلا أمس الى صنعاء لتسريع التوصل الى اتفاق يضع حداً للأزمة بحسب دبلوماسي غربي.
وقال أحد مسؤولي اللقاء المشترك، وهو ائتلاف للمعارضة البرلمانية، للوكالة إن «المعارضة لا تستطيع التقاءهما في الوقت الذي تسيل فيه الدماء في صنعاء».
وكان المسؤول في الحزب الحاكم، سلطان البركاني، قد اتهم، في حديث إلى قناة العربية، مساء أمس، المعارضة بـ«عرقلة» وساطة الأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، التي يبقى نجاحها رهناً بعودة المحتجين الى «مواقعهم السابقة» في ساحة التغيير

يجب زيادة الضغط علي سوريا " اوباما واردوغان"

اعلن مصدر مسئول في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء التركي طيب اردوغان اتفقا يوم أمس الثلاثاء على ضرورة زيادة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد بسبب حملته على المظاهرات المطالبة بالديمقراطية.

وقالت ليز شيروود راندال المسؤولة في شؤون الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين بعد اجتماع الزعيمين أن أوباما أكد أيضا لأردوغان ضرورة حل الخلافات بين تركيا وإسرائيل بشأن الغارة الإسرائيلية المميتة في عام 2010 على قافلة مساعدات تركية كانت متجهة إلى غزة. وأضافت قولها أن أوباما أكد أيضا ضرورة تهدئة التوترات في شتى أنحاء المنطقة. وقال بن رودس نائب مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي أن أوباما سينقل نفس هذه الآراء إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حينما يلتقيان اليوم الأربعاء.

وناقش الزعيمان الأمريكي والتركي أيضا مسالة سوريا. وقال ردوس أن أوباما واردوغان اتفقا على ضرورة زيادة الضغط على الأسد واتفقا على التشاور بشأن خطوات أخرى محتملة "قد تشتمل على عقوبات وضغوط سياسية وإجراءات أخرى". وركز أوباما واردغان في تصريحاتهما العلنية للصحفيين على الهجمات القاتلة التي وقعت في تركيا يوم الثلاثاء والتي اتفقا على أنها تؤكد ضرورة التعاون في مكافحة الإرهاب. وقال أوباما "هذا يعيد إلى أذهاننا أن الإرهاب موجود في أجزاء كثيرة من العالم وان تركيا والولايات المتحدة ستكونان شريكين قويين في منع الإرهاب."

ليبيا: "السنوسي يحاول تجنيد مرتزقة في سبها"

قال سليمان محمود العبيدي، القائد العسكري الأعلى في المجلس الإنتقالي الليبي، لبي بي سي إن صهر القذافي ورئيس مخابراته عبدالله السنوسي موجود حالياً في مدينة سبها الجنوبية حيث يحاول تجنيد مرتزقة للدفاع عن المنطقة.
وبينما تواصل قوات المجلس محاولاتها للسيطرة على المعاقل المتبقية في أيدي كتائب القذافي، أعرب العبيدي في تصريحه لبي بي سي عن ثقته في ان يتمكن الثوار من السيطرة على مدينة سرت.
ونقلت وكالة رويترز عن الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي احمد باني قوله ان قوات المجلس استولت على القدر الاكبر من سبها.
وقال باني: "نسيطر على اغلب انحاء سبها باستثناء منطقة المنشية التي ما زالت تقاوم، لكنها ستسقط".
وكان مقاتلو المجلس سيطروا صباح الاربعاء على وسط ممدينة سبها بعد استيلائهم على المطار وقلعة في المدئنة يوم الثلاثاء.

الاتحاد الافريقي

وكان الاتحاد الافريقي قد أعلن في وقت سابق اعترافه بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي حكومة فعلية في ليبيا، وأبدى الاتحاد استعداده لمساعدة المجلس الانتقالي في جهوده لتشكيل حكومة توافقية.
وقال تيودورو أوبيانغ نجويما رئيس غينيا الاستوائية ورئيس الدورة الحالية للاتحاد إن "المجلس مستعد لدعم الشعب الليبي في إعادة بناء ليبيا متحدة ديمقراطية سلمية تتمتع بالرفاهية".
يذكر أن الاتحاد الإفريقي تعرض لانتقادات شديدة بالتباطؤ فيردود فعله إزاء الأحداث في دول مجاورة لليبيا.
وجاء إعلان الاتحاد في نيويورك قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

"أصدقاء ليبيا"

من جهته تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما الثلاثاء بدعم المجلس الوطني الانتقالي وذلك في كلمته التي ألقاها في نيويورك خلال اجتماع "أصدقاء ليبيا" المخصص لدعم المرحلة الانتقالية في ليبيا ما بعد القذافي.
واعتبر أوباما أن الليبيين "يكتبون فصلا جديدا من حياة امتهم" مضيفا أنهم "هم الذين حرروا ليبيا".
وأوضح الرئيس الأمريكي أن " ان ليبيا هي مثال لما يمكن ان يقوم به المجتمع الدولي عندما نكون موحدين" في إشارة الى الغزو الامريكي للعراق عام 2003 دون قرار صادر عن مجلس الأمن ما ادى الى انتقادات واسعة لقرار الرئيس الامريكي آنذاك جورج بوش.
ودعا اوباما عقب لقائه رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل للمرة الأولى إلى اجراء "انتخابات حرة ونزيهة" في ختام المرحلة الانتقالية.
وقال "نعرف جميعا ما تحتاج إليه ليبيا : مرحلة انتقالية منظمة وقوانين جديدة ودستور يحترم دولة القانون وانتخابات حرة ونزيهة".
وأشار أوباما إلى أن مهمة حلف الناتو في ليبيا ستتواصل وقال "ما دام الليبيون مهددين فان المهمة التي يقودها الحلف الاطلسي لحمايتهم ستتواصل" ودعا " من يحملون السلاح أن يفهموا أن النظام السابق انتهى وحان الوقت لالقاء السلاح والانضمام الى ليبيا الجديدة".
كما أعلن أوباما أن السفارة الأمريكية في طرابلس ستفتح ابوابها مجددا الأسبوع الجاري.
المجلس الانتقالي
أما مصطفى عبد الجليل فقد أكد أن 25 ألف شخص على الأقل قتلوا في الثورة ضد العقيد القذافي كما أًصيب 50 ألفا اخرين.
ووجه عبد الجليل الشكر للمجتمع الدولي على مساعدته ليبيا.
وفيما يتعلق بمؤيدي القذافي، قال عبد الجليل إن اعضاء نظام القذافي سيحاكمون إلا أنه تعهد بأن تكون محاكمتهم عادلة.
وقد أكد مسؤول أمريكي أن عبد الجليل أبلغ اوباما بأنه يعتقد أن العقيد القذافي مازال في ليبيا
وفي السياق ذاته قال محمود جبريل رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية في ليبيا انه سيتم تشكيل حكومة جديدة للبلاد خلال العشرة أيام القادمة.
وقال جبريل في تصريحيات بنيويورك "لا يقلقني الوقت من أجل الوصول الى توافق وطني."

اردوغان: تركيا قد تفرض عقوبات على سورية

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده علقت المحادثات مع سورية وانها قد تفرض عقوبات على دمشق.
واضاف اردوغان في تصريحات صحفية في نيويورك ان انقرة ستعلن موقفها النهائي من الوضع في سورية مع بدء اجتماعات الامم المتحدة.
وكان اردوغان التقى الرئيس الامريكي باراك اوباما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة وبحث الجانبان قضايا المنطقة بما فيها سورية.
وقال في مؤتمره الصحفي الذي نقلته الاربعاء وكالة انباء الاناضول: "اوقفت محادثاتي مع السلطات السورية. لم نكن نرغب ابدا في الوصول الى هذه المرحلة لكن
للاسف هذه الحكومة دفعتنا الى اتخاذ مثل هذا القرار".
واكد اردوغان ان تركيا تفكر في فرض عقوبات على سورية وستجري محادثات في هذا الصدد مع واشنطن التي اعلنت عن اجراءات مماثلة من قبل.
واضاف ان بلاده "لم تعد تثق بالادارة السورية".
وحول التنسيق مع واشنطن بشأن سورية قال اردوغان: "الولايات المتحدة تفرض عقوبات على سورية، سيعمل وزراء الخارجية معا لنقرر كيف ستكون عقوباتنا".
وقال: "نتيجة هذا التعاون، قد لا تشبه العقوبات تلك التي فرضت على ليبيا فكل عقوبات تختلف حسب البلد والشعب والتركيبة الديموغرافية. لذا ستكون العقوبات على سورية مختلفة ولدينا دراسات اولية حول الموضوع".
وكانت تركيا واحدة من القوى الاقليمية التي حافظت على علاقات مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد حتى بعد رد الفعل الدموي من جانب حكومته على المظاهرات الاحتجاجية في سورية.
واتهم اردوغان دمشق بشن حملة بحق تركيا لتشويه سمعتها.
واضاف انه سيزور قريبا محافظة هاتاي التركية بجنوب البلاد لتفقد اوضاع المخيمات التي تؤوي حوالى سبعة الاف لاجىء سوري فروا اثر اعمال العنف في بلادهم.

القضاء الايراني يؤكد الافراج عن "الجاسوسين" الامريكيين

أكد القضاء الايراني ان المواطنين الامريكيين شين باور وجوشوا فتال اللذين تحتجزهما سلطات طهران منذ سنتين بتهمة التجسس بعد ان دخلا الاراضي الايرانية من العراق قد افرج عنهما بكفالة.
جاء ذلك في تصريح نشرته محطة بريس تي في الايرانية الناطقة بالانجليزية.
وجاء في تصريح اصدره الجهاز القضائي الايراني انه "سيفرج عن الامريكيين بكفالة قدرها نصف مليون دولار لكل منهما لحين صدور قرار الحكم في قضيتهما عن محكمة الاستئناف بخصوص حكمي السجن لمدة ثماني سنوات اللذين صدرا بحقهما."
وقال مسعود شافعي محامي باور وفتال إن موكليه سيسلمان الى السفارة السويسرية في طهران حال اطلاق سراحهما، كون سويسرا هي راعية المصالح الامريكية في ايران.
وقال شافعي: "لقد حصلت على التواقيع الضرورية من المسؤولين القضائيين لاطلاق سراحهما بكفالة، وآمل ان يفرج عنهما اليوم."
وكانت ايران قد نفت في الاسبوع الماضي تقارير تحدثت عن نيتها الإفراج عن الأمريكيين.

رئيس الوزراء الأردني: استقالة شرف جاءت "لإنقاذ المركزي من الفردية"

قال رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت في حديث لوسائل الإعلام المحلية إن استقالة محافظ البنك المركزي فارس شرف جاء "لإنقاذ البنك المركزي من الفردية".
وأضاف ان شرف لم يكن منسجما مع التوجه الحكومي الخاص بالاقتصاد الاجتماعي الذي تتبناه الحكومة.
وكانت استقالة شرف قد أثارت تساؤلات على مستويات عدة في الأردن، وأدت الى استقالة والدته ليلي شرف من مجلس الأعيان احتجاجا.
وتقول الأوساط البنكية في الأردن إن شرف غضب بسبب انتهاج الحكومة سياسية تهدف الى حيازة رضلى موظفي القطاع العام مما قد يشكل خطرا على الاستقرار المالي والنقدي للبلاد، حسب وكالة رويترز.
وكان رئيس الوزراء معروف البخيت قد صعد الإنفاق الحكومي في حقل الرخاء الاجتماعي عقب اندلاع احتجاجات شعبية تطالب بالإصلاح، ويقول منتقدو تلك الخطوات إنها ستزيد من مديونية الأردن وترفع العجز المالي للموازنة.
ويقول اقتصاديون وخبراء في القطاع البنكي إن شرف كان قد انتقد السياسة المالية التي تؤدي الى تقليص عائدات الدولة وتجعلها عاجزة عن تغطية تكاليف النفقات المتزايدة للمتطلبات الأمنية والبيروقراطية المتضخمة التي تبتلع مرتباتها الجزء الأكبر من الميزانية البالغة 8.98 مليار دولار.
يذكر أن الأردن شهد احتجاجات تطالب بالاصلاح السياسي، فردت الحكومة باتخاذ خطوات لزيادة الدعم الحكومي ليصل مبلغ 1.4 مليار دولار، وأنفقت عشرات ملايين الدولارات على مشاريع تنموية في الاقاليم والمناطق العشائرية كما قامت بتوزيع المنح لبعض المواطنين لامتصاص الغضب الشعبي.
وكانت الحكومة قد اقرت ملحقا للميزانية بقيمة 584 مليون دولار، وقالت ان بعض الهبات التي ستحصل عليها الدولة ستساهم في تغطية النفقات الإضافية وتضمن أن يكون العجز في ميزانية عام 2011 ضمن المخطط وهو 1.18 مليار دولار.
وتضمنت رزمة الإنفاق الاجتماعي زيادة في مرتباتت القطاع العام ودعما اضافيا لاسعار المحروقات وتخفيض الضرائب على السلع الاساسية.
وكان شرف قد عبر عن قلقه من أن توجه الحكومة للاقتراض من البنوك المحلية ومن مصادر خارجية لتمويل العجز في الميزاينة قد يؤدي الى إعاقة النمو الاقتصادي وشل قدرة الاقتصاد على التعافي من أزمة تراجع حادة، حسب ما قال خبراء بنكيون مقربون من شرف لوكالة رويترز للأنباء.

ليبيا: قوات القذافي "تفقد السيطرة على سبها"

تقول قوات المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا انها تسيطر الان على اغلب انحاء مدينة سبها الجنوبية، وهي احدى المدن القليلة التي تواثل قوات القذافي المقاومة فيها مثل بني وليد وسرت.
ونقلت وكالة رويترز عن الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي احمد باني قوله ان قوات المجلس استولت على القدر الاكبر من سبها.
وقال باني: "نسيطر على اغلب انحاء سبها باستثناء منطقة المنشية التي ما زالت تقاوم، لكنها ستسقط".
وكان مقاتلو المجلس سيطروا صباح الاربعاء على وسط ممدينة سبها بعد استيلائهم على المطار وقلعة في المدئنة يوم الثلاثاء.
وقال سليمان محمود العبيدي، القائد العسكري الأعلى في المجلس الإنتقالي الليبي، لبي بي سي إن صهر القذافي ورئيس مخابراته عبدالله السنوسي موجود حالياً في مدينة سبها الجنوبية حيث يحاول تجنيد مرتزقة للدفاع عن المنطقة.
وبينما تواصل قوات المجلس محاولاتها للسيطرة على المعاقل المتبقية في أيدي كتائب القذافي، أعرب العبيدي في تصريحه لبي بي سي عن ثقته في ان يتمكن الثوار من السيطرة على مدينة سرت.

الاتحاد الافريقي

وكان الاتحاد الافريقي قد أعلن في وقت سابق اعترافه بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي حكومة فعلية في ليبيا، وأبدى الاتحاد استعداده لمساعدة المجلس الانتقالي في جهوده لتشكيل حكومة توافقية.
وقال تيودورو أوبيانغ نجويما رئيس غينيا الاستوائية ورئيس الدورة الحالية للاتحاد إن "المجلس مستعد لدعم الشعب الليبي في إعادة بناء ليبيا متحدة ديمقراطية سلمية تتمتع بالرفاهية".
يذكر أن الاتحاد الإفريقي تعرض لانتقادات شديدة بالتباطؤ فيردود فعله إزاء الأحداث في دول مجاورة لليبيا.
وجاء إعلان الاتحاد في نيويورك قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

"أصدقاء ليبيا"

من جهته تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما الثلاثاء بدعم المجلس الوطني الانتقالي وذلك في كلمته التي ألقاها في نيويورك خلال اجتماع "أصدقاء ليبيا" المخصص لدعم المرحلة الانتقالية في ليبيا ما بعد القذافي.
واعتبر أوباما أن الليبيين "يكتبون فصلا جديدا من حياة امتهم" مضيفا أنهم "هم الذين حرروا ليبيا".
وأوضح الرئيس الأمريكي أن " ان ليبيا هي مثال لما يمكن ان يقوم به المجتمع الدولي عندما نكون موحدين" في إشارة الى الغزو الامريكي للعراق عام 2003 دون قرار صادر عن مجلس الأمن ما ادى الى انتقادات واسعة لقرار الرئيس الامريكي آنذاك جورج بوش.
ودعا اوباما عقب لقائه رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل للمرة الأولى إلى اجراء "انتخابات حرة ونزيهة" في ختام المرحلة الانتقالية.
وقال "نعرف جميعا ما تحتاج إليه ليبيا : مرحلة انتقالية منظمة وقوانين جديدة ودستور يحترم دولة القانون وانتخابات حرة ونزيهة".
وأشار أوباما إلى أن مهمة حلف الناتو في ليبيا ستتواصل وقال "ما دام الليبيون مهددين فان المهمة التي يقودها الحلف الاطلسي لحمايتهم ستتواصل" ودعا " من يحملون السلاح أن يفهموا أن النظام السابق انتهى وحان الوقت لالقاء السلاح والانضمام الى ليبيا الجديدة".
كما أعلن أوباما أن السفارة الأمريكية في طرابلس ستفتح ابوابها مجددا الأسبوع الجاري.
المجلس الانتقالي
أما مصطفى عبد الجليل فقد أكد أن 25 ألف شخص على الأقل قتلوا في الثورة ضد العقيد القذافي كما أًصيب 50 ألفا اخرين.
ووجه عبد الجليل الشكر للمجتمع الدولي على مساعدته ليبيا.
وفيما يتعلق بمؤيدي القذافي، قال عبد الجليل إن اعضاء نظام القذافي سيحاكمون إلا أنه تعهد بأن تكون محاكمتهم عادلة.
وقد أكد مسؤول أمريكي أن عبد الجليل أبلغ اوباما بأنه يعتقد أن العقيد القذافي مازال في ليبيا
وفي السياق ذاته قال محمود جبريل رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية في ليبيا انه سيتم تشكيل حكومة جديدة للبلاد خلال العشرة أيام القادمة.
وقال جبريل في تصريحيات بنيويورك "لا يقلقني الوقت من أجل الوصول الى توافق وطني."

اليمن : تجدد الإشتباكات العنيفة في صنعاء رغم الهدنة المعلنة

قال مراسل بي بي سي في اليمن إن اشتباكات عنيفة اندلعت الأربعاء بين القوات الموالية للرئيس على عبد الله صالح والقوات المنشقة في محيط القصر الجمهوري في صنعاء ، وذلك عقب مهاجمة المدخل الجنوبي لساحة التغيير والفرقة المدرعة الاولى بعدة قذائف هاون وآر بي جي.
وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد في مواقع الإشتباكات كما سمعت أصوات طلقات المدفعية والأسلحة الرشاشة.
وقال شاهد عيان لوكالة الصحافة الفرنسية إن قناصة شوهدوا وهم يتخذون مواقعهم أعلى المباني في مناطق الإشتباكات، ولكن لم يتسن لبي بي سي التحقق من صدقية تلك الرواية.
وتأتي الإشتباكات في صنعاء بعد ساعات قليلة من اتفاق وقف إطلاق النار الذي أمكن إبرامه بين مختلف الأطراف اليمنية لإنهاء الصراع الدامي هناك.
وفي وقت لاحق، أكد اللواء علي محسن قائد الجيش المنضم للثورة في اليمن التزامه بوقف اطلاق النار في صنعاء تنفيذا لتوجيهات نائب الرئيس وتمسكه بمبدأ ضبط النفس ازاء ما وصفها باستفزازات ومحاولات القوات الموالية للنظام تفجير الموقف عسكريا في العاصمة.
وعدد محسن في رسالة بعث بها الى نائب الرئيس هادي خمسة خروقات نفذتها القوات الموالية للنظام بحسب وصفه على مواقع الرفقة المدرعة الأولى والمعتصمين بساحة التغيير أدت الى مقتل وإصابة عدد من الجنود والمعتصمين.
يأتي ذلك فيما شوهدت اعمدة الدخات تتصاعد من تقاطع كنتاكي وجسر الزبيري صباح اليوم كما اندلع حريق هائل منتصف ليل أمس في منازل واقعة بالمدخل الجنوبي لساحة التغيير جراء قصف الساحة بقذائف الهاون من قبل القوات الحكومية.
ولا تزال تسمع بين الحين والآخر أصوات انفجارات واطلاق أسلحة رشاشة في محيط ساحة التغيير
وكان نائب الرئيس اليمني قد وافق مساء الثلاثاء على توقيع الهدنة بعد مفاوضات مكثفة مع معبوثين غربيين وكذلك مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر وأمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني.
وخمدت حدة القتال بعد أن أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي قد "أصدر أوامر مشددة لتنفيذ وقف سريع لإطلاق النار في العاصمة" ، وهو ما التزمت به القوات الحكومية.
وقد قتل عشرات اليمنيين في المصادمات الدامية التي شهدها اليمن خلال الأيام القليلة الماضية ، وكان معظم الضحايا من المدنيين العزل.
وفي الوقت نفسه وجهت المعارضة اليمنية دعوة للتظاهر في شوارع صنعاء أثناء تشييع جنازات ضحايا الجولة الأخيرة من القتال.
وتعد الإشتباكات التي وقعت خلال الأيام الثلاثة الماضية هي الأعنف منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للرئيس على عبد الله صالح في شهر يناير كانون الثاني الماضي.
ويقيم صالح في المملكة العربية السعودية منذ شهر يونيو حزيران الماضي ، حيث ما زال يتلقى العلاج بعد أن أصيب بجروح جسيمة في هجوم صاروخ على القصر الجمهوري .
وتشبث بالسلطة في اليمن بعد أكثر من ثلاثة عقود قضاها في الحكم ، وقد وعد بأنه سيعود إلى صنعاء لإجراء إصلاحات ، ولكن المعارضة اليمنية ترفض ذلك وتصر على خلعه من منصبه.
خريطة الاشتباكات في صنعاء

رئيس جنوب السودان يعلن الحرب على الفساد

اعلنت دولة جنوب السودان المستقلة حديثا سلسلة اجراءات لمكافحة الفساد.
وحدد الرئيس سلفا كير في خطاب مفتوح "اربع خطوات حرجة".
اذ سيتم مراجعة مبيعات الاراضي واخضاع العقود الحكومية لقوانين جديدة وسيطلب من المسؤولين اعلان اصولهم ودخولهم.
وياتي الاعلان قبل لقاء كير مع الرئيس الامريكي باراك اوباما في الامم المتحدة وعقب ضغوط محلية ودولية لمواجهة المشكلة.
واستقل جنوب السودان في يوليو/تكوز الا ان زعماءه يديرون المنطقة بشكل اقرب للحكم الذاتي وبميزانية كبيرة منذ ست سنوات قبل الاستقلال.
وقال الرئيس كير ان الحالات التي سرقت فيها اموال على ما يبدو سيتم التحقيق فيها وستنشر النتائج علنا.
وذكر بالتحديد فضيحة شهيرة تتعلق بصفقة ذرة، وهو الغذاء الرئيسي هناك.
وقال الرئيس انه سيتم تعيين مستشارين من دول افريقية اخرى في المؤسسات الرئيسية وسيتم تعزيز مفوضية مكافحة الفاسد.
وكانت منظمات المجتمع المدني والصحفيون في جنوب السودان والحكومات الغربية انتقدت بشدة ممارسات الفساد في جنوب السودان.
ويقول مراسل بي بي سي جيمس كوبنول ان توقيت اعلان كير يعني انه يريد تقديم نواياه الحسنة قبل لقائه اوباما وهو اللقاء المهم بالنسبة لجنوب السودان.
وجاء استقلال جنوب السودان بعد عقود من الصراع مع الشمال قتل فيها 1.5 مليون شخص.
وجنوب السودان غني بالنفط لكنه من اقل دول العالم تنمية، ويموت فيه طفل من كل سبعة في سن دون الخامسة.

تقرير: امريكا تبني قواعد جوية جديدة في "شبه الجزيرة العربية"

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين امريكيين قولهم ان الولايات المتحدة تبني شبكة من القواعد السرية لطائرات بدون طيار في القرن الافريقي و"شبه الجزيرة العربية" في اطار حملة نشطة ضد جماعات مرتبطة بالقاعدة في الصومال واليمن.
وذكرت الصحيفة ان واحدة من تلك القواعد التي تقام لطائرات غير مأهولة يجري انشاؤها في اثيوبيا كما تم بناء قاعدة أخرى في جزر سيشل بالمحيط الهندي.
وقال التقرير ان اسطولا صغيرا من الطائرات "الصيادة القاتلة" استأنفت عملياتها في الجزر هذا الشهر، بعد ان أثبتت مهمة تجريبية نجاح هذا النوع من الطائرات في القيام بدوريات فعالة في الصومال انطلاقا من الجزر.
وذكرت الصحيفة ان الجيش الامريكي أطلق طائرات بدون طيار فوق الصومال واليمن من قواعد في دولة جيبوتي الافريقية وان وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي اي ايه) تبني مهبطا سريا للطائرات في "شبه الجزيرة العربية" لتتمكن من نشر طائرات بدون طيار فوق اليمن.
ورفض البيت الابيض الامريكي التعليق على التقرير.
واعترف مسؤولون في الولايات المتحدة وسيشل من قبل بوجود طائرات بدون طيار في الجزر لكنهم قالوا ان مهمتها الاولى هي ملاحقة القراصنة.
وقالت واشنطن بوست ان البرقيات الدبلوماسية الامريكية السرية أظهرت ان طائرات بدون طيار نفذت أيضا مهام لمكافحة الارهاب فوق الصومال.
وذكرت الصحيفة ان البرقيات التي حصل عليها موقع ويكيليكس الالكتروني كشفت ان مسؤولين امريكيين طلبوا من المسؤولين في سيشل الحفاظ على سرية مهام مكافحة الارهاب.

ليبيا: حلف الناتو يمدد مهمته 3 أشهر وقوات القذافي "تفقد السيطرة على سبها"

وافق حلف شمال الأطلسي الأربعاء على تمديد حملته الجوية والبحرية في ليبيا لثلاثة أشهر يأتي هذا فيما أعلنت قوات المجلس الوطني الانتقالي سيطرتها على مدينة سبها أحد معاقل قوات القذافي.
وذكر دبلوماسي في الحلف بأن الاتفاق على تمديد المهمة التي تولى الحلف المسؤولية الكاملة عنها في 31 مارس/ اذار الماضي جاء خلال اجتماع لسفراء دول الحلف الثماني والعشرين في بروكسل.
وتعد هذه المرة الثانية التي يجري فيها تمديد المهمة لثلاثة أشهر.
في غضون ذلك قالت قوات المجلس الوطني الانتقالي أنها تسيطر على اغلب انحاء مدينة سبها الجنوبية، وهي احدى المدن القليلة التي تواصل قوات القذافي المقاومة فيها مثل بني وليد وسرت.
ونقلت وكالة رويترز عن الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي احمد باني قوله ان قوات المجلس استولت على القدر الاكبر من سبها.
وقال باني: "نسيطر على اغلب انحاء سبها باستثناء منطقة المنشية التي ما زالت تقاوم، لكنها ستسقط".
وكان مقاتلو المجلس سيطروا صباح الاربعاء على وسط مدينة سبها بعد استيلائهم على المطار وقلعة في المدئنة يوم الثلاثاء.
وقال سليمان محمود العبيدي، القائد العسكري الأعلى في المجلس الإنتقالي الليبي، لبي بي سي إن صهر القذافي ورئيس مخابراته عبدالله السنوسي موجود حالياً في مدينة سبها الجنوبية حيث يحاول تجنيد مرتزقة للدفاع عن المنطقة.
وبينما تواصل قوات المجلس محاولاتها للسيطرة على المعاقل المتبقية في أيدي كتائب القذافي، أعرب العبيدي في تصريحه لبي بي سي عن ثقته في ان يتمكن الثوار من السيطرة على مدينة سرت.

الاتحاد الافريقي

وكان الاتحاد الافريقي قد أعلن في وقت سابق اعترافه بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي حكومة فعلية في ليبيا، وأبدى الاتحاد استعداده لمساعدة المجلس الانتقالي في جهوده لتشكيل حكومة توافقية.
وقال تيودورو أوبيانغ نجويما رئيس غينيا الاستوائية ورئيس الدورة الحالية للاتحاد إن "المجلس مستعد لدعم الشعب الليبي في إعادة بناء ليبيا متحدة ديمقراطية سلمية تتمتع بالرفاهية".
يذكر أن الاتحاد الإفريقي تعرض لانتقادات شديدة بالتباطؤ فيردود فعله إزاء الأحداث في دول مجاورة لليبيا.
وجاء إعلان الاتحاد في نيويورك قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

"أصدقاء ليبيا"

من جهته تعهد الرئيس الامريكي باراك اوباما الثلاثاء بدعم المجلس الوطني الانتقالي وذلك في كلمته التي ألقاها في نيويورك خلال اجتماع "أصدقاء ليبيا" المخصص لدعم المرحلة الانتقالية في ليبيا ما بعد القذافي.
ودعا اوباما عقب لقائه رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل للمرة الأولى إلى اجراء "انتخابات حرة ونزيهة" في ختام المرحلة الانتقالية.
وقال "نعرف جميعا ما تحتاج إليه ليبيا : مرحلة انتقالية منظمة وقوانين جديدة ودستور يحترم دولة القانون وانتخابات حرة ونزيهة".
وأشار أوباما إلى أن مهمة حلف الناتو في ليبيا ستتواصل وقال "ما دام الليبيون مهددين فان المهمة التي يقودها الحلف الاطلسي لحمايتهم ستتواصل" ودعا " من يحملون السلاح أن يفهموا أن النظام السابق انتهى وحان الوقت لالقاء السلاح والانضمام الى ليبيا الجديدة".
كما أعلن أوباما أن السفارة الأمريكية في طرابلس ستفتح ابوابها مجددا الأسبوع الجاري.

الكويت: مظاهرة ضد الفساد تطالب برحيل رئيس الوزراء

تظاهر نحو ألفي شخص خارج مبنى البرلمان الكويتي احتجاجا على ما وصف بالفساد في صفوف الحكومة.
وأطلق المتظاهرون هتافات تقول "الشعب يريد إنهاء الفساد"، و"ارحل ارحل ناصر"، إشارة إلى رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح.
وقال خالد الخالد عضو الائتلاف الوطني الديمقراطي إن "هدفنا هو الإمساك بالراشي والمرتشي فما حدث هو إهانة للكويتيين".
فيما قال البرلماني المخضرم أحمد السعدون "إن هدفنا هو إسقاط ناصر المحمد، وحل مجلس الأمة الحالي غير مأسوف عليه".
وتم تنظيم المظاهرة بعد نشر صحيفة القبس اليومية الشهر الماضي تقريرا بأن عددا من البنوك المحلية تحاول التصرف في مبالغ ضخمة بشكل يثير الريبة أودعها برلمانيون وأفراد من العائلة الحاكمة.
وقالت القبس إن البنوك تقدمت باستفسارات عن هذه المبالغ لكنها لم تقنع بالإجابات التي تلقتها من بعض البرلمانيين، وإنه يمكن أن تكون لهذه المبالغ علاقة بالفساد السياسي.
وتسمح الكويت ـ التي تملك ربع احتياطي العالم من النفط ـ بقدر من الحرية السياسية يتجاوز المسموح به في الدول المجاورة لها كالسعودية.
ونجحت الكويت التي يتمتع برلمانها بقدر من الحيوية والنشاط في تفادي الاحتجاجات الشعبية التي اسقطت حكاما في عدد من الدول العربية بفضل نظام الرفاه الاجتماعي السخي الذي تتبعه البلاد.
وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن أوائل الشهر أن نظام مكافحة غسيل الأموال في الكويت يعاني من قصور الإجراءات الوقائية المطلوبة داخل المؤسسات المالية ومن انعدام الإشراف والرقابة.

نتنياهو وباراك يشيدان بجهود أوباما في دعمه لإسرائيل ضد دولة فلسطين

أشاد كل من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه إيهود باراك ووزير الخارجية أفيجدور ليبرمان، بالرئيس الأمريكى باراك أوباما، ووجهوا له جزيل الشكر على دعمه الدائم لإسرائيل، عقب رفضه سعى الفلسطينيين للحصول على الاعتراف بدولة لهم من خلال الأمم المتحدة، ومطالبته الفلسطينيين بالتفاوض مع إسرائيل للحصول على دولة.

وذكرت إذاعة صوت إسرائيل أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، التقى الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى نيويورك، وشكره على الخطاب الذى ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ووصف نتنياهو الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكى بأنه "وسام شرف" على صدر أوباما، الذى أثبت وقوفه ودعمه الكامل لإسرائيل.

وأكد نتنياهو أن المساعي الفلسطينية لنيل عضوية في الأمم المتحدة ستبوء بالفشل، وزعم أنه لا يمكن أن يتحقق السلام فى الشرق الأوسط إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

من جانبه، علق وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك على رفض الرئيس الأمريكى إقامة دولة فلسطينية عبر الأمم المتحدة، قائلا: إن أوباما أثبت مرة أخرى أنه الحليف والصديق المخلص لدولة إسرائيل.

وأكد باراك أن إدارة أوباما تقوم بدعم أمن إسرائيل بصورة واسعة وشاملة وغير مسبوقة، مشيرا إلى أن بلاده تقدر ما تفعله الإدارة الأمريكية معها.

وأخيرا، أعلن وزير خارجية إسرائيل المتطرف أفيجدور ليبرمان أن ما قام به الرئيس الأمريكى باراك أوباما، سيدمر مساعى الفلسطينيين للحصول على اعتراف الأمم المتحدة بدولة لهم، مطالبا السلطة الفلسطينية بضرورة أن تتفهم أنهم لن يحصلوا على دولة إلا عن طريق موافقة إسرائيل من خلال تفاوضهم معها.

 
| تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة