قوات الاتحاد الافريقي تقوم بعملية عسكرية شمالي مقديشو

تفيد الأنباء الواردة من الصومال بأن قوات الاتحاد الافريقي تشن عملية مهمة شمالي العاصمة مقديشو ضد مسلحي حركة الشباب المجاهدين الإسلامية.
و يقول مراسلون إن هذا الهجوم جزء من استراتيجية القوات الموالية للحكومة الصومالية لطرد مسلحي حركة الشباب من ضواحي العاصمة.
وتحدثت أنباء عن نشوب قتال بالقرب من المستشفى في كيدساني، الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا من العاصمة.
وجاء ذبك عقب إعلان الميجور جنرال فريد موجيشا قائد قوات الاتحاد الافريقي ان قواته قادرة على طرد مسلحي حركة الشباب من جيوبها في العاصمة الصومالية وان تسترد السيطرة عليها خلال ستة اشهر إذا زاد عدد القوات إلى 12 ألفا.
وقد انسحب المتمردون من معظم قواعدهم في مقديشيو في اغسطس / اب الماضي ولكنهم ما زالوا يسيطرون على منطقطين من مناطق المدينة.
وأدى تفجير انتحاري وقع يوم الاثنين الماضي في مقديشو إلى مقتل 70 شخصا مما أظهر أن المسلحين ما زالوا قادرين على شن هجمات كبيرة في الصومال.
ويوجه البعض انتقادات لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال بأنها لم تتمكن من الاستفادة من انسحاب المسلحين، حيث فشلت في دحرهم بصورة كلية والقضاء على الحركة المسلحة.
ويبلغ عدد قوات الاتحاد الافريقي في مقديشو حاليا نحو 9 آلاف جندي من بوروندي وأوغندا، ولكن قرار نشر قوات (أميسوم) يسمح بزيادتها إلى 12 ألفا.
وقد أبدت سيراليون وجيبوتي استعدادلا للمساهمة في القوت الافريقية بالصومال، ويرى الميجور جنرال فريد موجيشا أن 12 ألف جندي يمثل الحد الأدنى المطلوب للسيطرة على مقديشو بالكامل والمناطق المحيطة بها.
وتشير تقديرات إلى أن العنف في الصومال منذ عام 207 أسفر عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص.

الناشطة اليمنية توكل كرمان تفوز بنوبل للسلام مشاركة

فازت الناشطة اليمنية توكل كرمان بالمشاركة مع رئيسة ليبريا الين جونسون سيرليف والناشطة الليبرية ليما غبوي بجائزة نوبل للسلام لعام 2011.
وقالت لجنة نوبل في بيانها انها اختارت النساء الثلاث "تقديرا لنضالهن السلميمن أجل سلامة وحقوق النساء ولمشاركتهن في جهوز بناء وتحقيق السلام".
يذكر أن كرمان هي شخصية معروفة في حركة النضال من أجل الديمقراطية، والرئيسة الليبرية هي أول امرأة منتخبة للرئاسة، ومواطنتها غبوي هي إحدى ناشطات السلام.
وقال رئيس لجنة نوبل ثوربجورن جاغلاند حين إعلانه أسماء الفائزات "ليس بإمكاننا تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم ما لم تحصل النساء على فرص متساوية للتأثير على التطورات في المجتمع في جميع المستويات".
وأضاف " تأمل لجان نوبل النرويجية أن تساهم الجائزة في إنهاء قمع النساء الذي ما زال يحدث في بلدان كثيرة، وفي إدراك الدور الذي يمكن أن تلعبه النساء من أجل تحقيق السلام والديمقراطية".
و كرمان في الثانية والثلاثين و أم لثلاثة أطفال، وتنشط على رأس منظمة "صحافيات بدون سلاسل".

الفائزات الثلاث
فوز النساء الثلاثة لفتة من لجنة نوبل للاحتفاء بدور المرأة
وفي أول تصريح لها قالت إنها تلقت خبر فوزها عبر بي بي سي العربية وأضافت: "أنا في غاية السعادة، وأهدي الجائزة إلى شباب ثورة اليمن وإلى الشعب اليمني، والى شهداء الثورات العربية".
ودعت عبر تلفزيون بي بي سي العربية الى "التسامح بين الأديان وقبول الآخر".
أما الرئيسة الليبرية سيرليف فقد وصلت الى منصب الرئاسة عبر الانتخاب عام 2005،عقب نهاية الحرب الأهلية في بلادها والتي دامت 14 عاما، وصرحت أنها ستخدم فترة رئاسية واحدة، إلا أنها أعلنت أنها ستترشح لفترة ثانية الأسبوع القادم.
والفائزة الثالثة غبوي عملت على تعبئة النساء من كافة الأديان والمجموعات الاثنية في بلادها من أجل السلام عبر إعلان "إضراب عن ممارسة الجنس"، وكذلك تشجيع النساء على المشاركة في الانتخابات.

 
| تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة