كلينتون تطالب اليونيسكو بـ"إعادة التفكير" في توصية الاعتراف بدولة فلسطين

طالبت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الاربعاء منظمة الثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة "اليونيسكو" "بإعادة التفكير" في قرارها بالتصويت لصالح عضوية كاملة لدولة فلسطين ملوحة بأن هذه الخطوة قد تؤدي إلى قطع التمويل المالي الذي تقدمه واشنطن للمنظمة.
وقالت كلينتون " أحث المجلس التنفيذي للمنظمة بإعادة التفكير قبل التصويت لأنه يجب اتخاذ مثل قرار عن طريق الأمم المتحدة وليس من خلال هيئات تابعة للمنظمة الدولية".
وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي قد طالب في وقت سابق بالضغط على اليونيسكو من خلال التلويح بحجب التمويل.
وترى الولايات المتحدة أن الطريقة الوحيدة للحصول على دولة فلسطينية مستقلة هي عن طريق المفاوضات مع إسرائيل.
وكان المجلس التنفيذي لليونسكو قد أوصى بمنح الفلسطينيين العضوية الكاملة في المنظمة بعد أن صوت أربعون عضوا من أعضاء المجلس البالغ عددهم 58 عضوا لصالح عرض الطلب الفلسطيني للتصويت أمام المؤتمر العام للدول الأعضاء في المنظمة وعددها 193 دولة.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد تقدم بطلب رسمي لمجلس الامن الدولي للاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة متجاهلا التلويح الأمريكي باستخدام حق النقض (الفيتو) لإجهاض الطلب، وتهديد بعض أعضاء الكونغرس الأمريكي بتقليص المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية.
وسيجري التصويت على طلب عضوية اليونيسكو في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.
واتخذت السلطة الفلسطينية هذه الخطوة من أجل تصعيد الضغط على المنظمة الدولية بالبحث عن مؤسسات تابعة لها بهدف الحصول على اعتراف عضويتها الكاملة.
وكانت فلسطين قد حصلت على "شراكة" مع المجلس الأوروبي الثلاثاء، وهو المؤسسة الرئيسية في هيئة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
وكان الفلسطينيون يتمتعون بصفة "مراقب" في اليونيسكو منذ عام 1974، ويمكن للدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة الحصول على عضوية اليونيسكو إذا حصلت على موافقة ثلثي أعضاء المؤتمر العام.
ولم يتضح فيما اذا كانت عضوية الأمم المتحدة شرطا للحصول على عضوية اليونيسكو.

البحرين تعيد محاكمة الاطباء والمسعفين امام محكمة مدنية

افاد بيان حكومي الاربعاء ان النائب العام في البحرين امر باجراء محاكمة جديدة امام محكمة مدنية لنحو عشرين طبيبا وممرضا في احد مستشفيات المنامة صدرت بحقهم احكام بالسجن من محكمة عسكرية في اعقاب احداث الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في وقت سابق هذا العام.
واشار بيان صادر عن هيئة شؤون الاعلام البحرينية ان "النائب العام علي البوعينين قرر، بعدما اطلع على الحكم الذي اصدرته محكمة السلامة الوطنية في 28 ايلول/سبتمبر، عقد محاكمة جديدة امام محاكم مدنية".
كما اصدرت محكمة امنية خاصة في البحرين الاربعاء احكاما بالسجن تصل الى خمس سنوات على 19 شخصا لاتهامهم بالمشاركة في احتجاجات التي قادتها المعارضة الشيعية ضد نظام الحكم في البحرين.
وحكمت المحكمة على 13 شخصا بالسجن لمدة خمس سنوات وعلى 6 اخرين بالسجن لمدة سنة واحدة، لدورهم في محاولة الهجوم على مركز للشرطة.
وافادت وكالة اسوشييتدبرس ان من بين الذين حكم عليهم الاربعاء ذو الفقار ناجي لاعب كرة القدم العراقي البالغ من العمر 16 عاما.
وكان قرار السلطات البحرينية بتحويل الأطباء والمسعفين إلى محاكم عسكرية قد اجتذب قدرا كبيرا من الانتقادات الدولية.
وقد شجبت الأمم المتحدة الجمعة الماضية أحكام السجن التي أصدرتها محكمة عسكرية بحرينية بحق هؤلاء الأطباء والمسعفين الذين عالجوا المصابين أثناء الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية.
وكانت وكالة الأنباء البحرينية قد ذكرت أن أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين 5 سنوات و20 سنة قد صدرت في حق هؤلاء المتهمين، وذلك فيما يقول المراقبون إنها أحكام انتقامية لقيامهم بعلاج المصابين من المتظاهرين أثناء الاحتجاجات.
وكانت السلطات قد اعلنت في شهر مايو/ايار الماضي انها ستقدم للمحاكمة 405 معتقلا بينما اخلت سبيل 312 اخرين.

 
| تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة