قوات الاتحاد الافريقي تقوم بعملية عسكرية شمالي مقديشو

تفيد الأنباء الواردة من الصومال بأن قوات الاتحاد الافريقي تشن عملية مهمة شمالي العاصمة مقديشو ضد مسلحي حركة الشباب المجاهدين الإسلامية.
و يقول مراسلون إن هذا الهجوم جزء من استراتيجية القوات الموالية للحكومة الصومالية لطرد مسلحي حركة الشباب من ضواحي العاصمة.
وتحدثت أنباء عن نشوب قتال بالقرب من المستشفى في كيدساني، الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا من العاصمة.
وجاء ذبك عقب إعلان الميجور جنرال فريد موجيشا قائد قوات الاتحاد الافريقي ان قواته قادرة على طرد مسلحي حركة الشباب من جيوبها في العاصمة الصومالية وان تسترد السيطرة عليها خلال ستة اشهر إذا زاد عدد القوات إلى 12 ألفا.
وقد انسحب المتمردون من معظم قواعدهم في مقديشيو في اغسطس / اب الماضي ولكنهم ما زالوا يسيطرون على منطقطين من مناطق المدينة.
وأدى تفجير انتحاري وقع يوم الاثنين الماضي في مقديشو إلى مقتل 70 شخصا مما أظهر أن المسلحين ما زالوا قادرين على شن هجمات كبيرة في الصومال.
ويوجه البعض انتقادات لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال بأنها لم تتمكن من الاستفادة من انسحاب المسلحين، حيث فشلت في دحرهم بصورة كلية والقضاء على الحركة المسلحة.
ويبلغ عدد قوات الاتحاد الافريقي في مقديشو حاليا نحو 9 آلاف جندي من بوروندي وأوغندا، ولكن قرار نشر قوات (أميسوم) يسمح بزيادتها إلى 12 ألفا.
وقد أبدت سيراليون وجيبوتي استعدادلا للمساهمة في القوت الافريقية بالصومال، ويرى الميجور جنرال فريد موجيشا أن 12 ألف جندي يمثل الحد الأدنى المطلوب للسيطرة على مقديشو بالكامل والمناطق المحيطة بها.
وتشير تقديرات إلى أن العنف في الصومال منذ عام 207 أسفر عن مقتل أكثر من 30 ألف شخص.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
| تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة